جنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى ترفيهى اسلامى ازياء وموضه اخبار سيارات اخبار رياضيه اخبار التكنولوجيا قسم للمراه والطفل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أداب متعلم القرأن...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heba
صاحبه الموقع
heba

عدد المساهمات : 170
نقاط : 455
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : صاحبه الموقع

أداب متعلم القرأن... Empty
مُساهمةموضوع: أداب متعلم القرأن...   أداب متعلم القرأن... Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أداب متعلم القرأن

1-الإخلاص لله تعالى:قال الله تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ).

- وفى الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنما الاعمال بالنيات,وإنما لكل امريء ما نوى".

-وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال:"إنما يحفظ الرجل على قدر نيته".

2-النية الصادقة:ينبغى أن لا يقصد بالقرأن الكريم توصلا إلى عرض من اعراض الدنيا,من مال,أو ثناء عند الناس,أو رياسة,أو صرف وجوه الناس إليه,أو ارتفاع على الأقران,أو نحو ذلك.



قال الله تعالى مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ
الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ ). وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله تعالى,لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من أعراض الدنيا,لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ".عرف الجنة أى ريحها.

3-العمل بالعلم: عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال : يا حملة القرأن ,أو قال يا حملة العلم!!اعملو به,فإنما العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله".

4-تطهير القلب : من الانداس ليصلح لقبول القرأن وحفظه واستثماره,صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:"ألا إن الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله,وإذا فسدت فسد الجسد كله,ألا وهى القلب".
ولقد أحسن القائل يطيب القلب للعلم كما تطيب الأرض للزراعة

5-التأدب مع الملعم : وإن كان أصغر منه سنا,وأقل شهرة ونسبا وصلاحا.., وينبغى أن ينقاد لمعلمه وأن يقبل قوله, كالمريض العاقل يقبل قول الطبيب ,الناصح الحاذق .

6-الحرص على التعلم :ولا يحمل نفسه مالا تطيق مخافة من الملل , وإذا حضر إلى مجلس المعلم فلم يجده:انتظره ولازم بابه..ولا يقنع بالقليل..ويجتهد فى التحصيل فى وقت الفراغ والنشاط..وينبغى ان لا يؤثر بنوبته غيره..ولا يحسد أحدا من رفقته ,أو غيرهم على فضيلة رزقه الله إياها ,وأن لا يعجب بنفسه بما خصه الله .
7-الصبر على جفوة الملعم وسوء خلقه إن كان سيئا) ولا يصده ذلك عن ملازمته ويتأول لأقواله وأفعاله التى ظاهرها الفساد تأويلات صحيحة ,فقد قالوا : من لم يصبر على ذل التعلم بقى عمره فى عماية الجهالة ومن صبر عليه آل أمره إلى عز الأخرة والدنيا , ومنه الأثرالمشهور عن بن عباس رضى الله عنهما : ذللت طالبا فعززت مطلوبا وقد أحسن القائل :

من لم يذق طعم المذلة ساعة.......... قطع الزمان بأسره مذلولا

8- من صفات المتعلم : أن يدخل على المعلم متطهرا مستعملا السواك,فارغ القلب من الأمور الشاغلة ,وأن سلم على الحاضرين إذا دخل ,ويخصه دونهم بالتحية ,ويسلم عليه وعليهم إذا انصرف ,ويجلس حيث ينتهى به المجلس , ولا يتخطى الرقاب , ولا يجلس وسط الحلقة إلا لضرورة...ولا يجلس بين صاحبين إلا بإذنهما فإن فسحا له قعد , وضم نفسه.

المصدر :: عون المنان فى تجويد القرأن
مراجعة/ نبيل الجوهرى
الطبعة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gana.forumtwilight.com
 
أداب متعلم القرأن...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنى :: اسلاميات :: اسلامى-
انتقل الى: